ليرجيت 45 / ليرجيت 45 إكس آر — Private Jet Charter

ليرجيت 45 / ليرجيت 45 إكس آر

فى عام 1992 وخلال المؤتمر السنوى لأصحاب الطائرات الخاصة فى الولايات المتحدة، أعلنت شركة بومباردير إيروسبيس عن نيتها تصنيع الطائرة ليرجيت 45 لتكون من الفئة دون الحجم المتوسط من الطائرات الخاصة لرجال الأعمال وقد وفعلا تم ذلك وبدأ تسليم الطائرة للعملاء في عام 1998 واستمر انتاجها حتى عام 2013 ونالت وما تزال شهرة واسعة لمرونتها وسرعتها. وهى عادة تتسع لعدد 8 ركاب بقدر وافر من الراحة والرفاهية ولكن تصميمها الداخلى وبالتالى سعتها تختلف لدى بعض مالكى ومشغلى الطائرات الخاصة الذين يفضلون رفاهية عالية جدا فيقتصر التصميم الداخلى على 6 مقاعد، كما ان هناك من يسعى لجعلها اقتصادية وعملية أكثر فتصمم بزيادة فى عدد المقاعد حتى 9. من حيث الحجم، ليرجيت 45 هى أكبر من ليرجيت 31 ولكنها أصغر من ليرجيت 60 من نفس عائلة الطائرات الخاصة التى تنتجها بومبارديير. ولأن ارتفاع مقصورة الركاب 1.5 مترا وعرضها 1.55 مترا، فهى توفر مساحة مقدرة لراحة للركاب عند الجلوس وأيضا فى حالة الوقوف أكثر من أي طائرة أخرى في فئتها. ويضم تصميم المقصورة مكان للمطبخ فى مقدمة الطائرة ودورة مياه فى الجزء الخلفى منها، بينما وجود 8 نوافذ فى كل جانب من المقصورة يضمن انسياب وفرة من الضوء الى جميع أنحاء المقصورة. بالنسبة لطائرة من الفئة دون المتوسطة، تعتبر المساحة المتاحة للأمتعة سخية جدا، جزء منها داخلى (15 قدم3) يمكن الوصول اليه خلال الرحلة فى أى وقت وجزء آخر خارجى (50 قدم3) لا يمكن الوصول إليه إلا فى نهاية الرحلة. وقد تم التركيز فى تصميم المناطق الداخلية للطائرة كما ذكر سابقا على توفير مساحة اوسع للركاب والأمتعة، كما بذل مجهود ملحوظ فى تقليل مستوى الضوضاء داخل المقصورة من صوت المحركات واحتكاك الهواء بجسم الطائرة حتى بلغ الى مستوى لا يتجاوز 72 ديسيبل. بالإضافة الى ذلك، يضمن نظام التحكم في درجة الحرارة والضغط الجوى في كل من المقصورة وقمرة القيادة مستويات طبيعية ومريحة جدا. وعبر السنوات، أدخلت على طائرة ليرجيت 45 العديد من التغييرات فى التصميم الخارجى لتمكينها من الطيران أعلى وأسرع وفى نفس الوقت باستخدام وقود أقل لتكون اقتصادية أكثر. وقد تطورت قمرة القيادة أيضا لتواكب العصر وهى تتميز بوجود أربعة شاشات رقمية متعددة الوظائف من حزمة هانيويل بريموس 1000 لحلول الكترونيات الطيران المتكاملة. أما من ناحية المحركات، فقد تم تزويد ليرجيت 45 بمحركين (تى إف إي 731) من شركة اللايد سيجنال Allied Signal، بالاضافة الى محرك ثانوى APU يستخدم لتزويد الطائرة بالطاقة على الأرض دون الحاجة لاستعمال عربات الطاقة من مقدمى الخدمات المساندة فى المطارات، مما يمثل اتساقا مع افضل المعايير العالمية وعدم الاعتماد على مصادر خارجية الا عند الضرورة القصوى. وهذه المحركات مجتمعة تعمل من خلال جهاز تحكم للمراقبة الرقمية مصمم خصيصا للمزيد الاقتصاد في استهلاك الوقود وخفض تكاليف التشغيل والصيانة. ولدى الطائرة ليرجيت 45 القدرة على الطيران على ارتفاع تشغيلها الأقصى الذى يبلغ 51 ألف قدم ويمكنها الوصول الى ارتفاع 43 ألف قدم فى أقل من 8 دقائق وبعد ذلك تحلق للأعلى تدريجيا. وتستطيع ليرجيت 45 الطيران بسرعة تصل الى 858 كم/ساعة ولمسافة 3290 كم دون توقف مما يجعلها خيارا مثاليا للرحلات حول الشرق الأوسط. المواصفات الفنية العامة للطائرة ليرجيت 45 هى كما يلى: الأوزان الوزن التشغيلى الأساسي: 5783 كغم الحد الأقصى للوزن عند الاقلاع: 9773 كغم الحد الأقصى للوزن عند الهبوط: 8728 كغم الحد الأقصى للحمولة: 959 كغم الأبعاد طول الجناح: 14.57 متر مساحة الجناح: 29 متر2 طول الطائرة: 17.68 متر ارتفاع الطائرة: 4.3 متر الأداء السرعة القصوى: 857 كم/ساعة سرعة الطيران العادي: 817 كم/ساعة سرعة الطيران للمدى الطويل : 804 كم/ساعة الارتفاع التشغيلى الأقصى: 51000 قدم أقصى مدى للطيران: 3290 كم